الموضوع ده انا اتسالت فيه من الاخوه الطوائف بانهم معتقدين بان السيدة العذراء لم تستمر فى بتوليتها بعد ولادة السيد المسيح وبيقولوا اتمنى انكم تستفادوا من الموضوع .
مقدمة:-
فى قيامة السيد المسيح له المجد ظهر ملاكان واحد عند الراس والاخر عند القدمين ( يو20: 12).
+ والسؤال الآن :- لماذا يوجد أحدهما أو ملاك ثالث فى منطقة الوسط ؟
ج :- ان الموضع الذى كان فيه جسد الرب لا يحق لملاك ان يجلس فيه
+ هل يجب انسان ان ياخذ له جسدا من الموضع الذى اخذ منه جسده ؟
هذه هى بتولية العذراء قال سفر نشيد الانشاد عن العذراء الطاهرة "أختى العروس عين مقفلة ينبوع مختوم " (نش4: 2).
+ ويقول القديس اغسطينوس : ان العذراء الطاهرة التى حبلت وهى العذراء التى ولدت وهى العذراء التى بقيت عذراء بعد الولادة
1- عذراء تحبل :-
" هوذا العذراء تحبل " (اش7: 14)
قال القديس مار افرام السريانى من ادم الرجل الذى لم يكن له ان يلد خرجت امنا حواء فكم بالحرى يلزمنا ان نصدق ان ابنة حواء العذراء مريم تلد طفلا بغير رجل ؟؟
+ تشبيه العذراء بعصا هارون التى افرخت اشارة الى حبل العذراء البتولى .
يقول القديس اثناسيوس الرسولى:-
لذلك فانه وهو نازل الينا صاغ لنفسه جسدا من عذراء لكى يقدم للجميع برهانا قويا على لاهوته باعتبار ان من صاغ هذا الجسد هو ايضا يكون الاشياء لانه من ذا الذى يرى جسدا يخرج من عذراء وحدها بلا رجل ولا يدرك ان ما ظهر فى الجسد لابد ان يكون هو صانع ورب باقى الاحياء
2- عذراء تلد :-
ان الميلاد لم يحول العذراء الى سيده فلم يؤثر فى بكوريتها وعروايتها ولا غرابة فى هذا فان شعاع الشمس يخترق الزجاج ويدخل الى الحجرات من غير ان يكسر الزجاج
+ السيد المسيح فى قيامته قام والحجر باق على القبر اما دحرجة الملاك للحجر فكان ليبرهن للنسوة على القيامة فبرهان القبر الفارغ لا يتم والحجر فوق فم القبر دخل السيد المسيح على التلاميذ والابواب مغلقة افيكون من المستحيل ان يخرج السيد المسيح من العذراء والابواب مغلقة ؟ دون ان يفك ختم بكوريتها اذا كانت للشمس هذه القوة لاختراق الماديات دون ان تكسرها افلا يكون لشمس البر (ملا4: 2)ان يخرج من بطن العذراء من غير اتلاف بتوليتها ؟
3- عذراء تبقى عذراء بعد الولادة :-
"هذا الباب يكون مغلقا ولا يدخل منه لان اله اسرائيل دخل وخرج منه" (خر44:2).
+ وعلينا ان ندرك ان مالا يستطيع العقل ان يفهمه يستطيع ان يدركه وحينما يفق العقل فان الايمان يتقدم.
+ لقب ايبارثينوس :-
يعتقد ان القديس بطرس بابا الاسكندرية هو اول من استخدم لقب "ايبارثينوس" أى "دائمة البتولية" القديسة مريم.
وفى الواق لم يكن القديس بطرس هو اول من اعتقد فى دوام بتولية القديسة مريم ففى القرن الثانى يذكر القديس ايرنياؤس ذلك, والقديس اكليمندس والعلامة اوريجانوس وكذلك القديس اثناسيوس الرسولى, كلهم اكدوا على ان السيدة العذراء دائمة البتولية.
+ ملخص آراء مهاجمة دوام بتولية العذراء:-
1- عبارة "انها البكر" (لو2:7) , (مت1: 25) معتمدين ان البكر معناه الاول وسط اخوته.
2- عبارة "امراتك" التى قيلت ليوسف عن العذراء (مت1: 20) وكلمة امراة عموما متى اطلقت على العذراء (مت1: 24).
3- عبارة "لم يعرفها حتى ولدت..." كذلك "قبل ان يجتمعا وجدت حبلى من الروح القدس" (مت1: 18 .
4- الآيات التى وردت فيها عبارة ( اخوته ) عن السيد المسيح مثل (مت12: 46) , (مت13: 54-56).
وفيما يلى سنرد على هذه الاعتراضات :-
1- ابنها البكر :-
الابن البكر هو الابن المولود اولا كما قال الكتاب : "قدس لى كل بكر وكل فاتح رحم من بنى اسرائيل من الناس ومن البهائم انه لى" (خر13:2).
فكل رحم يصير مقدسا للرب سواء ولد بعده ابن آخر او لم يولد وهكذا كان السيد المسيح ( هو الابن البكر ) , وهو الابن الوحيد وقد صدق القديس جيروم حينما قال: "كل ابن وحيد هو ابن بكر ولكن ليس كل ابن بكر هو ابن وحيد ان تعبير البكر لا يشير الى شخص ولد بعده آخرون ولكن الى واحد ليس من يسبقه........"
وهنا يسال القديس جيروم : هل حينما ضرب الرب ابكار المصريين ضرب فقط الابكار اللذين لهم اخوة او لم يكن ... ؟
2- عبارة امراتك :-
عبارة ( امراتك ) تعنى زوجتك وكانت تطلق على المراة منذ خطوبتها " لاتخف ان تاخذ مريم امراتك لان الذى حبل به فيها هو من الروح القدس " ( مت 1: 20 ) بمعنى تحفظها فى بيتك والقديس جيروم يقول ايضا ان لقب امراة او زوجة كان يمنح ايضا للمخطوبات ويستدل على ذلك ( اذا كانت فتاة عذراء مخطوبة لرجل فوجدها رجل فى المدينة واضطجع معها ارجموها الفتاة من اجل انها لم تصرح والرجل من انه اذل امراة صاحبه ( تث22: 24) (تث20: 7)
وهنا استخدم الكتاب كلمة ( امراة ) عن العذراء المخطوبة وكلمة امراة تدل على الانوثة وليس على الزواج
+ والواقع ان حواء سميت اولا امراة لانها من امرىء اخذت ( تك2: 23)
+ ودليل ان كلمة امراة بالنسبة الى العذراء كانت تدل على خطوبتها وليس زواجها
يقول الكتاب : " فصعد يوسف ايضا من الجليل ليكتتب مع امراته المخطوبة وهى حبلى " ( لو 2: 5, 4) اذن عبارة ( مريم امراتك ) معناها خطيبتك
- ونلاحظ ان الملاك لم يستخدم مع يوسف عبارة امراتك بعد ميلاد السيد المسيح وانما قال " قم خذ الصبى وامه " (مت2: 13)
وعبارة امراته استخدمت قبل الحمل واثناءه لكى تحفظ مريم فلا ترجم من اليهود
3- قبل ان يجتمعا :
هدف الانجيلى هو اثبات ا ن قد حبل به من عذراء لم تعرف رجلا لسببين :-
أ – لاثبات ان المولود لم يولد بولادة طبيعية كباقى الناس انما ولادته من عذراء دليل على لاهوته وعبر الملاك عن ذلك بقوله ( لان الذى حبل به فيها من الروح القدس ) "مت1: 20"
ب- ولادته من غير زرع بشر يجعلنا نؤمن انه لم يرث الخطية الجدية وبهذا يكون قادرا على خلاصنا اذ هو بلا خطية يمكن ان يموت عن الخطاة
لم يعرفها حتى ولدت ...
عبارة (حتى) او (الى ان) تنسحب على ما قبلها ولا تعنى عكسها فيما بعد
امثلة :-
قيل عن ميكال ابنة شاول الملك " ولم يكن لها ولد حتى ماتت" (2صم6:23) قول الرب للمسيح "اجلس عن يمينى حتى اضع اعدائك تحت قدميك" (مز110) وطبعا بعد هذا سيظل عن يمينه
اذن كلمة ( حتى ) لا تعنى بالضرورة عكس ما بعدها فيوسف لم يعرف مريم حتى ولدت ابنها البكر ولا بعد ولادته عرفها ايضا
4- عبارة ( اخوته ) :-
عبارة اخ فى التعبير اليهودى قد تدل على القرابة الشديدة كما تدل على الاخ ابن الأب او الأم او كليهما
+ امثلة :-
أ- ما قيل عن الاخوة بين يعقوب وخاله لابان :-
(... واخبر يعقوب رحيل انه اخو ابيها ) (تك29: 10, 12) وبنفس الاسلوب تكلم لابان مع يعقوب لما ساله عن اجرته "لانك اخى تخدمنى مجانا. اخبرنى ما اجرتك" (تك29: 15).
ب- مثال :- ابرام ولوط :-
كان لوط "ابن اخى ابرام" (تك11: 31) ومع ذلك يقول الكتاب عن سبى لوط مع اهل سدوم "فلما سمع ابرام ان اخاه قد سبى جر غلمانه المتمرنين..." (تك14: 14).
+ وبنفس الاسلوب قيل ( اخوة يسوع ) عن اولاد خالته وهى مريم زوجة كلوبا او حلفا وهى اخت العذراء مريم وكان لها اربعة اولاد يعقوب (الصغير) ويوسى وسمعان ويهوذا لذلك قيل "وكنا واقفات عند صليب يسوع امه واخت امه مريم زوجة كلوبا ومريم المجدلية" (يو19: 25) قارن مع (مت27: 55, 56).
ملاحظات :-
1- لو كان للقديسة مريم ابناء فلماذا عهد بها السيد المسيح الى يوحنا الحبيب.
2- فى أسفار يوسف ومريم لم يذكر أى ابناء لمريم غير يسوع ...
3- ليس صحيحا أن أخوة يسوع هم ابناء يوسف من امراة اخرى ترمل بموتها لان مريم ام يعقوب ويوسى كانت عند الصليب وكل هذا يؤكد دوام بتولية العذراء مريم
مقدمة:-
فى قيامة السيد المسيح له المجد ظهر ملاكان واحد عند الراس والاخر عند القدمين ( يو20: 12).
+ والسؤال الآن :- لماذا يوجد أحدهما أو ملاك ثالث فى منطقة الوسط ؟
ج :- ان الموضع الذى كان فيه جسد الرب لا يحق لملاك ان يجلس فيه
+ هل يجب انسان ان ياخذ له جسدا من الموضع الذى اخذ منه جسده ؟
هذه هى بتولية العذراء قال سفر نشيد الانشاد عن العذراء الطاهرة "أختى العروس عين مقفلة ينبوع مختوم " (نش4: 2).
+ ويقول القديس اغسطينوس : ان العذراء الطاهرة التى حبلت وهى العذراء التى ولدت وهى العذراء التى بقيت عذراء بعد الولادة
1- عذراء تحبل :-
" هوذا العذراء تحبل " (اش7: 14)
قال القديس مار افرام السريانى من ادم الرجل الذى لم يكن له ان يلد خرجت امنا حواء فكم بالحرى يلزمنا ان نصدق ان ابنة حواء العذراء مريم تلد طفلا بغير رجل ؟؟
+ تشبيه العذراء بعصا هارون التى افرخت اشارة الى حبل العذراء البتولى .
يقول القديس اثناسيوس الرسولى:-
لذلك فانه وهو نازل الينا صاغ لنفسه جسدا من عذراء لكى يقدم للجميع برهانا قويا على لاهوته باعتبار ان من صاغ هذا الجسد هو ايضا يكون الاشياء لانه من ذا الذى يرى جسدا يخرج من عذراء وحدها بلا رجل ولا يدرك ان ما ظهر فى الجسد لابد ان يكون هو صانع ورب باقى الاحياء
2- عذراء تلد :-
ان الميلاد لم يحول العذراء الى سيده فلم يؤثر فى بكوريتها وعروايتها ولا غرابة فى هذا فان شعاع الشمس يخترق الزجاج ويدخل الى الحجرات من غير ان يكسر الزجاج
+ السيد المسيح فى قيامته قام والحجر باق على القبر اما دحرجة الملاك للحجر فكان ليبرهن للنسوة على القيامة فبرهان القبر الفارغ لا يتم والحجر فوق فم القبر دخل السيد المسيح على التلاميذ والابواب مغلقة افيكون من المستحيل ان يخرج السيد المسيح من العذراء والابواب مغلقة ؟ دون ان يفك ختم بكوريتها اذا كانت للشمس هذه القوة لاختراق الماديات دون ان تكسرها افلا يكون لشمس البر (ملا4: 2)ان يخرج من بطن العذراء من غير اتلاف بتوليتها ؟
3- عذراء تبقى عذراء بعد الولادة :-
"هذا الباب يكون مغلقا ولا يدخل منه لان اله اسرائيل دخل وخرج منه" (خر44:2).
+ وعلينا ان ندرك ان مالا يستطيع العقل ان يفهمه يستطيع ان يدركه وحينما يفق العقل فان الايمان يتقدم.
+ لقب ايبارثينوس :-
يعتقد ان القديس بطرس بابا الاسكندرية هو اول من استخدم لقب "ايبارثينوس" أى "دائمة البتولية" القديسة مريم.
وفى الواق لم يكن القديس بطرس هو اول من اعتقد فى دوام بتولية القديسة مريم ففى القرن الثانى يذكر القديس ايرنياؤس ذلك, والقديس اكليمندس والعلامة اوريجانوس وكذلك القديس اثناسيوس الرسولى, كلهم اكدوا على ان السيدة العذراء دائمة البتولية.
+ ملخص آراء مهاجمة دوام بتولية العذراء:-
1- عبارة "انها البكر" (لو2:7) , (مت1: 25) معتمدين ان البكر معناه الاول وسط اخوته.
2- عبارة "امراتك" التى قيلت ليوسف عن العذراء (مت1: 20) وكلمة امراة عموما متى اطلقت على العذراء (مت1: 24).
3- عبارة "لم يعرفها حتى ولدت..." كذلك "قبل ان يجتمعا وجدت حبلى من الروح القدس" (مت1: 18 .
4- الآيات التى وردت فيها عبارة ( اخوته ) عن السيد المسيح مثل (مت12: 46) , (مت13: 54-56).
وفيما يلى سنرد على هذه الاعتراضات :-
1- ابنها البكر :-
الابن البكر هو الابن المولود اولا كما قال الكتاب : "قدس لى كل بكر وكل فاتح رحم من بنى اسرائيل من الناس ومن البهائم انه لى" (خر13:2).
فكل رحم يصير مقدسا للرب سواء ولد بعده ابن آخر او لم يولد وهكذا كان السيد المسيح ( هو الابن البكر ) , وهو الابن الوحيد وقد صدق القديس جيروم حينما قال: "كل ابن وحيد هو ابن بكر ولكن ليس كل ابن بكر هو ابن وحيد ان تعبير البكر لا يشير الى شخص ولد بعده آخرون ولكن الى واحد ليس من يسبقه........"
وهنا يسال القديس جيروم : هل حينما ضرب الرب ابكار المصريين ضرب فقط الابكار اللذين لهم اخوة او لم يكن ... ؟
2- عبارة امراتك :-
عبارة ( امراتك ) تعنى زوجتك وكانت تطلق على المراة منذ خطوبتها " لاتخف ان تاخذ مريم امراتك لان الذى حبل به فيها هو من الروح القدس " ( مت 1: 20 ) بمعنى تحفظها فى بيتك والقديس جيروم يقول ايضا ان لقب امراة او زوجة كان يمنح ايضا للمخطوبات ويستدل على ذلك ( اذا كانت فتاة عذراء مخطوبة لرجل فوجدها رجل فى المدينة واضطجع معها ارجموها الفتاة من اجل انها لم تصرح والرجل من انه اذل امراة صاحبه ( تث22: 24) (تث20: 7)
وهنا استخدم الكتاب كلمة ( امراة ) عن العذراء المخطوبة وكلمة امراة تدل على الانوثة وليس على الزواج
+ والواقع ان حواء سميت اولا امراة لانها من امرىء اخذت ( تك2: 23)
+ ودليل ان كلمة امراة بالنسبة الى العذراء كانت تدل على خطوبتها وليس زواجها
يقول الكتاب : " فصعد يوسف ايضا من الجليل ليكتتب مع امراته المخطوبة وهى حبلى " ( لو 2: 5, 4) اذن عبارة ( مريم امراتك ) معناها خطيبتك
- ونلاحظ ان الملاك لم يستخدم مع يوسف عبارة امراتك بعد ميلاد السيد المسيح وانما قال " قم خذ الصبى وامه " (مت2: 13)
وعبارة امراته استخدمت قبل الحمل واثناءه لكى تحفظ مريم فلا ترجم من اليهود
3- قبل ان يجتمعا :
هدف الانجيلى هو اثبات ا ن قد حبل به من عذراء لم تعرف رجلا لسببين :-
أ – لاثبات ان المولود لم يولد بولادة طبيعية كباقى الناس انما ولادته من عذراء دليل على لاهوته وعبر الملاك عن ذلك بقوله ( لان الذى حبل به فيها من الروح القدس ) "مت1: 20"
ب- ولادته من غير زرع بشر يجعلنا نؤمن انه لم يرث الخطية الجدية وبهذا يكون قادرا على خلاصنا اذ هو بلا خطية يمكن ان يموت عن الخطاة
لم يعرفها حتى ولدت ...
عبارة (حتى) او (الى ان) تنسحب على ما قبلها ولا تعنى عكسها فيما بعد
امثلة :-
قيل عن ميكال ابنة شاول الملك " ولم يكن لها ولد حتى ماتت" (2صم6:23) قول الرب للمسيح "اجلس عن يمينى حتى اضع اعدائك تحت قدميك" (مز110) وطبعا بعد هذا سيظل عن يمينه
اذن كلمة ( حتى ) لا تعنى بالضرورة عكس ما بعدها فيوسف لم يعرف مريم حتى ولدت ابنها البكر ولا بعد ولادته عرفها ايضا
4- عبارة ( اخوته ) :-
عبارة اخ فى التعبير اليهودى قد تدل على القرابة الشديدة كما تدل على الاخ ابن الأب او الأم او كليهما
+ امثلة :-
أ- ما قيل عن الاخوة بين يعقوب وخاله لابان :-
(... واخبر يعقوب رحيل انه اخو ابيها ) (تك29: 10, 12) وبنفس الاسلوب تكلم لابان مع يعقوب لما ساله عن اجرته "لانك اخى تخدمنى مجانا. اخبرنى ما اجرتك" (تك29: 15).
ب- مثال :- ابرام ولوط :-
كان لوط "ابن اخى ابرام" (تك11: 31) ومع ذلك يقول الكتاب عن سبى لوط مع اهل سدوم "فلما سمع ابرام ان اخاه قد سبى جر غلمانه المتمرنين..." (تك14: 14).
+ وبنفس الاسلوب قيل ( اخوة يسوع ) عن اولاد خالته وهى مريم زوجة كلوبا او حلفا وهى اخت العذراء مريم وكان لها اربعة اولاد يعقوب (الصغير) ويوسى وسمعان ويهوذا لذلك قيل "وكنا واقفات عند صليب يسوع امه واخت امه مريم زوجة كلوبا ومريم المجدلية" (يو19: 25) قارن مع (مت27: 55, 56).
ملاحظات :-
1- لو كان للقديسة مريم ابناء فلماذا عهد بها السيد المسيح الى يوحنا الحبيب.
2- فى أسفار يوسف ومريم لم يذكر أى ابناء لمريم غير يسوع ...
3- ليس صحيحا أن أخوة يسوع هم ابناء يوسف من امراة اخرى ترمل بموتها لان مريم ام يعقوب ويوسى كانت عند الصليب وكل هذا يؤكد دوام بتولية العذراء مريم